كيف تقيس نجاح حملتك التسويقية عبر الشبكات الاجتماعية ؟

ما فائدة ايقونات شبكات التواصل الاجتماعية التي توضع في اسفل موقعك الالكتروني ….؟ هل سبق وسألت نفسك هذا السؤال …؟

هل فكرت يوما في مدى اهمية هذه الايقونات ومدى فائدتها لإنجاح خطتك التسويقية التي على اساسها قمت بنشر موقعك الالكتروني للجماهير من البداية…؟

                  اذا عليك بالتفكير مرة ثانية …!

هذه الايقونات ما هي الا بوابات تنقل الزائر الى صفحات اشهر المواقع الالكترونية الاجتماعية والتي تشهد زحف كبير وزيارات تتعدى الملايين في كل منها. وتعتبر في الدرجة الاولى اهم زاوية من زوايا نجاح حملتك التسويقية اذا ما تم التخطيط والاهتمام بما ينشر بها بطريقة صحيحة.

نيكول كيلي مؤلفة كتاب “كيف تقيس السوشيال ميديا: خطوة بخطوة لتطوير وتقييم نجاح خطتك في اعداد السوشيال ميديا لديك”.

تمثل هذه الشبكات الاجتماعية العضلات التي تمكنك من مواكبة منافسيك وعرض ما لديك بصورة ملائمة.

كيف تقيس نجاح حملتك التسويقية عبر الشبكات الاجتماعية ؟

واليكم اهم 10 اسئلة يجب عليك طرحها عند قياس عوائد ونتائج السوشيال ميديا الخاصة بك:

 

1-ما هي أسهل طريقة لقياس نجاح وسائل السوشيال ميديا ؟

تعقب الزيارات التي تأتيك من خلال حساباتك على هذه الشبكات الاجتماعية يعتبر من اكثر الطرق فاعلية لقياس عوائد استثمارك في عمل السوشيال ميديا الخاص بك.

ولهذا اوضحت كيلي ان اغلب اصحاب الاعمال التجارية الصغيرة يستخدمون Google Analytics. وهي اداة مجانية معروفة. عندما تقوم بمشاركة اي رابط لمحتوى خاص بك على اي من قنواتك الاجتماعية فهذا بدوره يقود الزوار الى موقعك الالكتروني او متجرك الالكتروني ، وهنا يمكنك معرفة عدد الاشخاص الذين قاموا بالنقر على هذا الرابط او مشاركته.

2- كيف يمكنني تعقب التحويلات ؟

تقول ليزلي بوستون ، “خبيرة استراتيجية في السوشيال ميديا في Flightpath ، احد اشهر الاسواق الرقمية المبدعة” ومؤلفة كتاب معايير السوشيال ميديا للأغبياء”:

قبل ان يدأ “تحليلات جوجل” في تعقب البيانات الخاصة بمصادر السوشيال ميديا الخاص بشركتك ، سوف تتمكن من وضع الاهداف المطلوبة لأنماط متعددة من التحويلات. فيمكن ان يكون التحويل خاص بالبيع ، اشتراك في قائمة بريدية ، تحميل كوبون او اي شيء اخر يحتاج لفعل معين.

كافة البيانات ومعلومات التحويل يمكن ان تجدها في تحليلات جوجل عن طريق الذهاب الى مصادر التعقب – Traffic Sources، ثم اختيار Social ثم النقر على Conversions.

يقدم “جوجل” تعليمات مفصلة لتوجيه المستخدمين من خلال وضع اهداف التتبع الخاص بالشبكات الاجتماعية – setting up social tracking goals.

3- اي الاهداف التي يجب ان ابدأ بها اولا ؟

قبل ان تبدأ البحث عن معايير او مقاييس تتبعها ، يمكنك مبدئيا ان تبدأ في نشر ولو موضوع واحد ذات مغزى ، يدعم علامتك التجارية عبر كل قنواتك الاجتماعية ، خاصة تلك التي تشهد زيارات كثيرة والتي بدورها ستقود الزوار الى متجرك او موقع شركتك الالكتروني. ابدأ في انشاء ذلك النوع من المحتوى الذي تلاحظ ارتفاع متابعيه ومن قاموا بمشاركته او التعليق عليه.

على قدر اندماجك مع متابعيك ، على قدر ما سينتشر ما تقدمه من محتوى، والي يؤدي في النهاية الى نجاح عمليات التحويل والزحف على متجرك او موقعك الالكتروني ، وزيادة المبيعات …!

4- كيف يمكنني الاستفادة من مقاييس السوشيال ميديا في زيادة نمو متجري؟

لا يوجد مقياس سحري يضمن لك تحويل كل معجبيك على شبكة الفيسبوك او متابعي تويتر الى عملاء وارباح فعلية. الا اننا ننصح اصحاب الشركات الصغيرة بزيادة معدل مشاركة حملاتهم التي ينشرونها على الشبكات الاجتماعية.

اذا كنت تستخدم الفيسبوك “مثلا” في نشر الدعاية الخاصة بك وحصلت على حوالي 150000 اعجاب من اشخاص عاديون ليسوا زوار حتى لموقعك ، فأنت بحاجة لإعادة دراسة وتقييم خطتك الاستثمارية في الاعلان على الفيسبوك…!

5- ما هي أفضل الأدوات التحليلية المجانية لحصر تأثير وسائل الاعلام الاجتماعية ؟

اكثر الادوات التحليلية والمجانية التي تفضلها ليزلي بوستون هي :

1- Google Analytics وهي اداة مجانية بشكل كامل

2- MOZ Analytics اداة مجانية لمدة 30 يوم فقط

3- KISS Metrics اداة مجانية لمدة 14 يوم فقط.

وتعتبر تحليلات جوجل هي الاكثر انتشارا لمن يملكون ميزانية محددة. لكنها تتطلب عملا اكثر من جانبهم لكتابة التقارير واستخدام الوسوم المناسبة والاستعانة بأدوات اخرى مفيدة لتوسيع دائرة النشر.

6- ما هي أفضل حلول all-in-one واحد لقياس سريع لمقدار النمو عبر القنوات الاجتماعية المتعددة ؟

Inside Social :

يعرض لك حلولا يمكنها تعقب تقدم حملات السوشيال ميديا الخاصة بشركتك عبر القنوات الاجتماعية المختلفة وتعرض لك النتائج في مكان واحد ، وهذه النتائج تتضمن :

1- اداء حملات السوشيال ميديا خاصتك

2- عدد التحويلات التي تمت

3- عدد مرات تسجيل الاعضاء

4- عدد مرات الطلب الفعلي لمنتجات …. وغيرها

وهذا الموقع لا يقدم لك خطط مزودة بأسعار وانما يعرض لك فقط  “ديمو” تجريبي.

SproutSocial:

وهو ما تستخدمه شركة نيكول كيلي ، ويعتبر رائدا في تقديم منصة اجتماعية للمؤسسات الكبيرة والصغيرة ايضا. وتشمل خدماته

تقارير ، عروض ، تحليلات ، تقييمات للعملاء … كلها جاهزة تتراوح تكلفتها فيما بين 39 $ و 99 $ شهريا. وتشمل الخطط التي يعرضها فترة تجريبية لمدة شهر.

7- ما هي المقاييس الأكثر أهمية لجذب الانتباه والحفاظ على اطول فترة لبقاء الزائر ؟

اهم المعايير التي يجب الانتباه اليها غير عدد متابعيك ، هو من تجذب انتباهم وتحافظ عليهم ، واحذر لأنها لعبة … نعم هي لعبة غير مؤكدة النتائج ، اما لصالحك او تخسر في اثرها متابعيك الفعليين ومن كنت تخطط في جذبهم ايضا….!

واعلم جيدا انه مع الشبكات الاجتماعية هذه الاعداد لا تشكل اهمية حتى لو تخطت الملايين طالما لا تأتيك بعائد من المبيعات. بكلمات اخرى ؛ اذا كنت تملك 1000 متابع على صفحتك بالفيسبوك لذا يمكننا القول انك ستقوم بعملية بيع واحدة…!

وملاحظتك لهذا العداد المتزايد يوما بعد يوم لا يساعدك الا في امكانية التنبؤ بمستقبل مبيعاتك وقياس عدد المتابعين ومقارنته بنسبة المبيعات التي تمت من خلاله.

8- انا مشغول جدا للقيام بكل هذه التحليلات وعمليات التعقب هل يمكنني توظيف من يقوم بها نيابة عني؟

مع ادوات مثل :  Google Analytics و URL Builder اصبح من السهل القيام بتحليل وقياس عمل خطط السوشيال ميديا الخاصة بك ، دون ان تقلق. لكن ان اردت ان توظف من يتابع هذا العمل بدلا منك ، استشاري او خبير في عمل السوشيال ميديا ، لا تتردد فهذا بدوره سيزيد من النتائج الايجابية المرجوة من هذه الحملات وسيدر الربح على مؤسستك.

9- متى يجب ان اتحقق من مقاييس السوشيال ميديا في حملاتي التسويقية ؟

يرجح الخبراء ان تتحقق من هذه النسب اسبوعيا . فبهذا سيساعدك على اكتساب الوعي الكافي لكل انماط وانواع المحتوى المختلفة والتي قد تحقق لك زيارات اكبر وترفع من معدلات الزحف على موقعك.

10- ما هي اشهر الاخطاء التي يجب ان اتجنبها ؟

القلق والتوتر من اعداد المعجبين او المتابعين لك على الصفحات الاجتماعية ، عليك بأن تبحث دوما ، وتركز على المعايير التي يطلبها زوارك وتقوم بتطبيقها حتى تساعدهم على ايجاد ما يبحثون عنه دون عناء. وابتعد عن هاجس عدد المهعجبين فهو مضيعة للوقت فقط لا غير ، انت وحدك من يمكنه تغييره اما بالسالب او الايجاب ، انت من تساعد على زيادة العدد او ثباته على هذا الشكل.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. محمد
    21 يونيو, 2014 في 2:32 م - Reply

    الحمدالله ان هناك ادوات لمنع تجسس الشبكات الاجتماعية والبرامج الدعائية ,وعلى سبيل مثال اداة ghostry الرائعة لمنع اكثر من 1900 متتبع وغيرها من الادوات و الغرض هو التجسس على المستخدمين الاغبياء
    وعلى فكرة ياشباب احذروا من موقع نوافذ فهو يتجسس على المستخدمين بدءا من ازرار الشبكات الاجتماعية وانتهاء بالمواقع التحليلات
    وابرز المواقع الذي يستخدمه موقع النوافذ وهي كتالي /

    – pinterst
    – linkeadin
    – facebook connect
    – google +
    – tiwitter

    – tynt by 33 across.com
    – google analytics